وكيل مصلحة الجمارك الباحث محمد الدهني ينال الماجستير من جامعة عدن بتقدير الامتياز

آخر تحديث : الأربعاء 7 مارس 2018 - 2:53 مساءً
وكيل مصلحة الجمارك الباحث محمد الدهني ينال الماجستير من جامعة عدن بتقدير الامتياز
عدن نيوز - عدن - حيدره الكازمي

حصل وكيل مصلحة الجمارك الاستاذ محمد الدهني على درجة الماجستير من جامعة عدن بتقدير امتياز.

وأقيمت صباح اليوم بجامعة عدن بكلية العلوم الاجتماعية و التطبيقية المناقشة العلنية لرسالة الماجستير المقدمة من الباحث /محمد عبده حسن دهني برسالته الموسومة بعنوان :

( إدارة العلاقة مع العملاء وأثرها في جودة الأداء الجمركي ) دارسة ميدانية في إدارة جمارك ميناء الحديدة.

وقد تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور صالح عمرو الجريري رئيسا ومشرفا من جامعة عدن ، والاستاذ مساعد دكتور هاني سالمين بلعفير عضوا مناقشا خارجيا من جامعة حضرموت والاستاذ مساعد دكتور محمد همام بن همام عضوا مناقشا داخليا من جامعة عدن.

حيث أقرت اللجنة منح الباحث درجة الماجستير بإمتياز مع مرتبة الشرف واعتبرت الرسالة إضافة نوعية وفريدة ترفد الجهات المعنية والمختصة بمثل هذه الدراسة المتميزة التي قلما يهتم الكثير من الباحثين بتحضر رسالة كالمجاستير في هذا المجال وهذه نقطة مهمة تميز بها الباحث عن غيره .

وأن من ايجابيات الدراسة أنها أتت من رحم البيئة التي يعمل بها الباحث ، إضافة إلى وجود بصمة الباحث في كافة جوانب الدراسة .

وتطرق الباحث إلى ان أهمية الدراسة تنبع من اعتبارات اعتبارات عديدة منها : أهمية دور الجمارك في الحياة الاقتصادية، باعتبارها الممول الرئيسي لعملية التنمية ، حيث مثلت الإيرادات الجمركية والضريبية التي حققتها مصلحة الجمارك خلال العام 2014م نسبة (11%) من الدخل القومي لليمن ، وتعد دائرة جمارك ميناء الحديدة ، أكبر وأهم الدوائر الجمركية في اليمن ، حيث تمثل متوسط إيرادات جمارك ميناء الحديدة (38% ) من إجمالي الإيرادات الجمركية والضريبية والعوائد الأخرى التي حققتها مصلحة الجمارك خلال الأعوام2014- 2009، وهو ما يعني أن الإهتمام بتحسين الأداء الجمركي في دائرة جمارك ميناء الحديدة يمكن أن ينعكس إيجاباً على الإيرادات العامة والمتعاملين بصورة كبيرة .

وهدفت الدراسة الى التعرف على مستوى اهتمام إدارة جمارك ميناء الحديدة بإدارة العلاقة مع العملاء وقياس مستوى جودة الأداء الجمركي في ادارة جمارك ميناء الحديدة. ومعرفة أثر إدارة العلاقة مع العملاء في تحسين جودة الأداء الجمركي في إدارة جمارك ميناء الحديدة

واجريت الدراسة على (70) موظفا في إدارة جمارك ميناء الحديدة .خلال عامي 2017-2016 م .

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : أن مستوى إهتمام إدارة جمارك ميناء الحديدة بإدارة العلاقة مع العملاء جاء مرتفعا وأن إدارة جمارك ميناء الحديدة تحقق مستوى مرتفعا في جودة الأداء الجمركي ، وأن التغيرات في جودة الأداء الجمركي ناتج عن التغير في إدارة العلاقة مع العملاء ، وان الاهتمام بإدارة العلاقة مع العملاء يؤدي إلى تحسين جودة الأداء الجمركي.

وأوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها : 1. أهمية تبني واعتماد الإدارة الجمركية لفكر وفلسفة إدارة العلاقة مع العملاء وتطبيق برنامج خدمة العملاء لأنها تمثل محور نجاح الإدارات الجمركية الحديثة، ولما لها من دور وأثر فعال في تحسين جودة الأداء الجمركي..

2- ضرورة الإهتمام بتحسين الإجراءات الجمركية وذلك من خلال تحديث أنظمة المعلومات والتكنولوجيا وإدخال نظام النافذة الواحدة لمواكبة التطور في العمل الجمركي الأمر الذي يساعد على تسهيل الإجراءات وتحسين جودة الخدمات وجودة الأداء الجمركي .

حضر المناقشة العشرات من القيادات في مصلحة الجمارك وعلى رأسهم الاستاذ سالم صالح بن بريك رئيس المصلحة وعدد من الأكاديمين والإداريين والباحثين والمهتمين. وعدد من الشخصيات والقيادات التهامية المتواجدة في العاصمة عدن.

رابط مختصر
2018-03-07 2018-03-07
امير حسن