الرئيس السوداني يقرر تجميد المفاوضات مع امريكا

محرر 113 يوليو 2017
الرئيس السوداني يقرر تجميد المفاوضات مع امريكا

عدن نيوز - RT:

قرر الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير اليوم تجميد المفاوضات مع الولايات المتحدة حتى 12 أكتوبر القادم، ردا على تأجيل واشنطن البت في قرار رفع العقوبات بشكل دائم عن بلاده.
وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

يذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت اليوم أن واشنطن أرجأت قرار رفع العقوبات بشكل دائم عن السودان بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان وقضايا أخرى لمدة ثلاثة أشهر.

وكان من المتوقع أن يصدر الرئيس دونالد ترامب اليوم قرارا بشأن ما إذا كان سيلغي العقوبات بشكل دائم، علما أن الخرطوم قالت أمس إنها استجابت لكل المطالب الأمريكية لرفع العقوبات، التي فرضت منذ 20 عاما وعرقلت اقتصاد البلاد.

هذا ويسعى السودان جاهدا للعودة مجددا إلى النظام المصرفي العالمي وفتح البلاد أمام التجارة والاستثمارات الأجنبية، وهو ما يحتاج له بشدة لمساعدته في ضبط التضخم المرتفع الذي وصل إلى نحو 35 في المئة وأيضا نقص العملة الأجنبية الذي أعاق قدرته على الشراء من الخارج.

ويعاني اقتصاد البلاد بشكل متزايد منذ عام 2011 حين انفصل جنوب السودان وذهب بثلاثة أرباع حقول النفط، بعيدا عن سيطرة الخرطوم

وتؤكد الولايات المتحدة أن أي تخفيف للعقوبات لن يغير تصنيف الولايات المتحدة للسودان بأنه بلد “راع للإرهاب”، علما أن الرئيس السوداني ما زال مطلوبا من المحكمة الجنائية الدولية بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

المصدر: وكالات

 
رابط مختصر