“يوم الولاية” الحوثيون يحتفلون بـ”عيد الغدير” بطقوس إيرانية وتشديدات أمنية في صنعاء (صور)

محرر 29 سبتمبر 2017
“يوم الولاية” الحوثيون يحتفلون بـ”عيد الغدير” بطقوس إيرانية وتشديدات أمنية في صنعاء (صور)
حوثيون يحتشدون في صنعاء في يوم الولاية - يمن مونيتور

عدن نيوز - متابعات:

تستميت جماعة الحوثي لتغيير المعالم الثقافية والعقائدية في العاصمة اليمنية صنعاء وبقية المدن التي ما تزال تحت سيطرتها، عبر انتشار الشعارات الإيرانية المستوردة والاحتفال بمناسبات إيرانية المنشأ دخيله على اليمنيين بعضها ديني والآخر سياسي مثل “عاشوراء” و”يوم القدس العالمي” و”يوم الولاية” والعديد من الفعاليات الأخرى التي عادة ما تثير موجة من الجدل والصدامات في الشارع اليمني، وتترافق مع صرف تكاليف ذات ميزانيات ضخمة يصاحبه انتشار لعناصر اللجان الثورية وفرض تشديدات أمنية في شوارع صنعاء.

وظهرت العاصمة اليمنية صنعاء اليوم السبت بمرجعية إيرانية جراء اكتساب شوارعها لآلاف من اللافتات والشعارات إيذانا بموعد عيد الغدير اليوم المصادف الذي كان إحياؤه بشكل علني محظوراً في عهد الرئيس علي صالح للترويج لها بالتركيز على مفهوم “الولاية” وحقها المزعوم في الحكم.

وقال سمير الحمزي، أحد العاملين في اللجان التنظيمية للجماعة لـ”يمن مونيتور”: ان الاحتفال اليوم لن يكون له مثيل للمواكب المتوافدة والمشاركة في الاحتفالات الشعبية بيوم الولاية، مضيفاً: ان الحشود اليوم يجب أن تعي وتفهم مفهوم الولاية أكثر من أي وقت مضى.

مضيفاً: وصلت المحتفلون إلى مختلف الساحات لإحياء يوم ولاية الإمام على عليه السلام، وان الاحتفال سيكون في بني مطر ان الوفود الواصلين سينطلقون من مديرية شعوب ، أما في محافظة صعدة فإن المشاركة ستكون في مختلف الساحات وكذا في محافظة إب سيتم الحشد إلى مديرية يريم أحياء ليوم ولاية الإمام علي.

وتابع قائلاً: وفي محافظة حجة فقد قام المشاركين بإقامة فعالية مركزية في المدينة واحتفالات في أكثر من مديرية لاحياء الفعالية.

21476220 821374144698812 1393476561 n - عدن نيوز

في إحدى شوارع صنعاء دعوة لأن يكون الولاية في أبناء علي

وكذا في محافظة البيضاء برداع وكذا في الجوف الأسفل في برط ومديرية الشعف وفي محافظة ذمار وعتمة وجل الشرق لإحياء هذا اليوم العظيم.

ونقل مراسل “يمن مونيتور” اغرق للعاصمة صنعاء بآلاف الصور والشعارات واللافتات التي عمت الشوارع والطرقات في ذكرى ما يوصف بـ”يوم الولاية” إضافة إلى الشعارات السياسية لجماعة الحوثي.

مضيفاً: عودة انتشار عناصر اللجان الثورية في شوارع العاصمة صنعاء وتشديد الإجراءات الأمنية على المواطنين في أول يوم للدوام الرسمي بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

مشيراً: إلى أن الجماعة استخدمت المنابر والمساجد عبر تعميمات من وزارة الأوقاف والإرشاد (الواقعة تحت سيطرة الحوثيين) من أجل نشر أهمية الاحتفال بعيد الغدير والثقافة المصاحبة له وأهدافهم الطائفية عبر استخدام المنابر في المساجد والمنصات الثقافية في العاصمة اليمنية وبقية المدن التي ما تزال تحت سيطرتهم، ومن ذلك انتشار الشعارات المشابهة لإيران على صعيدي الشكل والمحتوى.

منوهاً إلى أن خطباء الجمعة وأئمة المساجد أشاروا أمس الجمعة إلى ان الاحتفالات بيوم الولاية ستكون اليوم السبت التي تصادف الثامن عشر من ذي الحجة في جميع الأحياء والمناطق بكل حي ومديرية وستعمل على اطلاق احتفالات كلاً على مستوى المديريات، مؤكدين بأن هذه ا لاحتفالية تعد ذات أهمية كبيرة من عيد الأضحى وعيد الفطر لأنها تؤكد على ولاية الإمام علي وآل البيت.

  21476257 821373644698862 1413880541 n - عدن نيوز

حظر الحوثيون الوصول لعدة شوارع

الخيار الإلهي

وتقدم جماعة الحوثي نفسها كخيار إلهي رافضة الدخول في حزب سياسي يمثل آرائها وانتماءاتها من خلال ما تروج له الجماعة عبر منشوراتها وأحقية يوم الولاية في الحكم عبر الصور واللافتات المعلقة في جميع شوارع صنعاء التي عمت شوارعها في ذكرى ما يوصف بـ”يوم الولاية” والذي يعد محاولة صريحة لتأصيل ثقافة الإقصاء التي انتهجها الحوثيون منذ استحواذهم على السلطة في سبتمبر 2014 وتقديم أنفسهم كخيار إلهي للشعب.

حيث ترفض العديد من الأطراف اليمنية تصرفات جماعة الحوثي المتثلة في العبث بعوامل التعايش في المجتمع اليمني وفرض طقوس واحتفالات مستوردة من إيران ومحاولة صبغها بطابع ديني يخدم سياسة الأمر الواقع التي يعمل الحوثيين على تحقيقها.

  21552455 821335591369334 292195771 n - عدن نيوز

لافته أخرى في أحد شوارع صنعاء

مهاجمة ثورة 26 سبتمبر

إلى ذلك شن المطبخ الإعلامي لجماعة الحوثيين هجوماً على أهداف ثورة 26 سبتمبر مع اتهامات لحليفهم الرئيس السابق علي صالح بالفشل في تحقيقها عبر 55 عاماً من عمرها عبر نشر وهاشتاج “راجعوا اهداف #26_سبتمبر”، هل تحققت وقد بلغت من العمر عتيا 55 عاما عمرها.. هل تحققت اهدافها في التحرر من الاستبداد والاستعمار ومخلفاتها وإقامة حكم جمهوري عادل وإزالة الفوارق والامتيازات بين الطبقات وبناء جيش وطني قوي لحماية البلاد وحراسة الثورة ومكاسبها ورفع مستوى الشعب إقتصاديا وإجتماعيا وسياسياً وثقافياً وإنشاء مجتمع ديمقراطي تعاوني عادل مستمد أنظمته من روح الاسلام الحنيف والعمل على تحقيق الوحدة الوطنية في نطاق الوحدة العربية الشاملة وإحترام مواثيق الامم المتحدة والمنظمات الدولية والتمسك بمبدأ الحياد الايجابي وعدم الانحياز والعمل على إقرار السلام العالمي وتدعيم مبدأ التعايش السلمي بين الأمم.

انتشار “مسلح”

وشهدت شوارع صنعاء صباح اليوم السبت انتشار كبير لمسلحين اللجان الثورية في شوارع صنعاء خوفاً من عمليات هجومية تخشى منها الجماعة بسبب رفض الشارع اليمني لهذه الطقوس والاحتفالات التي لم تكن موجودة من قبل.

وانتقل هذا النشاط الطائفي للحوثيين مزيداً من التوتر والاحتقان المتراكم في علاقاتها مع شريكها الأساسي علي عبدالله صالح الرئيس السابق، وسط سخرية حزبه من الأفكار التي تروج لها الجماعة واصفين إياها بالأفكار السخيفة التي يحاولون نشرها وفرضها بالقوة، وعدم القبول بأي طرف غيرهم.

*يمن مونيتور

 
رابط مختصر