وزير الخارجية يؤكد دعم الحكومة لجهود ومقترحات المبعوث الاممي الى اليمن

محرر 18 يونيو 2017
وزير الخارجية يؤكد دعم الحكومة لجهود ومقترحات المبعوث الاممي الى اليمن

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية خلال لقائه اليوم،القائم بأعمال السفارة البريطانية لدى اليمن آندرو هانتر،دعم الحكومة اليمنية لجهود ومقترحات مبعوث الأمين العام للامم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ وعلى ضرورة إدانة المجتمع الدولي لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها ولد الشيخ في صنعاء على يد عناصر تابعة للانقلابيين.

وأشار وزير الخارجية إلى ان تلك التصرفات التي تعرض لها المبعوث الاممي في صنعاء غير مسؤولة ولا يمكن أن تثني الحكومة عن سعيها لتحقيق سلام عادل ومستدام في اليمن يستند على المرجعيات الثلاث المتفق عليها والمتمثلة في المبادرة الخليجية و مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الامن وعلى وجهة الخصوص القرار 2216.

وناقش الوزير المخلافي مع القائم بأعمال السفارة البريطانية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك واستعراض المستجدات على الساحة اليمنية.

وأعرب وزير الخارجية،عن شكره للحكومة البريطانية التي كانت المتعهد الأكبر في مؤتمر جنيف الذي عقد الشهر الماضي..مشيرا الى انها والمملكة العربية السعودية والاتحاد الاوروبي من أوائل الدول التي خصصت التعهدات وبدأت في إجراءات تسليمها وهو ماسيسهم في تخفيف الأزمة الانسانية التي يواجهها الشعب بسبب الأنقلاب .

وقال “ان الحكومة اليمنية تقوم بالتواصل مع جميع الدول التي قدمت تعهدات في موتمر جنيف للوفاء بتعهداتها بصورة عاجلة نظرا للاوضاع الصحية والإنسانية المتدهورة “.

كما أستعرض المخلافي جهود الحكومة للقضاء على وباء الكوليرا التي يشرف عليها فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية حيث بدأت بزيارته الى مركز الملك سلمان وماتم تخصيصه من قبل المركز من دعم في مجال مكافحة الكوليرا حيث تم بدء توزيع المواد المرسلة في مختلف المناطق بما لي ذلك العاصمة صنعاء .

ولفت نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الى جهود الحكومة في توفير الطاقة الكهربائية للعاصمة المؤقتة عدن وإعادة إمداد المياه الى المناطق التي انقطعت عنها وتوفير الخدمات اللازمة للمواطنين.

واطلع القائم بالاعمال البريطاني الوزير المخلافي على النقاشات الدائرة في مجلس الامن الدولي الخاصة بإصدار بيان رئاسي عن المجلس حول المستجدات في اليمن على ضوء الاحاطة التي قدمها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد للمجلس..معرباًعن تقدير المملكة المتحدة لموقف الحكومة اليمنية في الموافقة على مقترحات المبعوث الاممي الذي يعبر عن حرص الحكومة على السلام وتخفيف معاناة الشعب اليمني.

وعبر القائم بأعمال السفارة البريطانية عن شكر الحكومة البريطانية للتعاطي الإيجابي للحكومة اليمنية مع مقترحات مبعوث الأمين العام للامم المتحدة ومساعيها الدائمة لإنجاح مهمته والجهود التي تبذلها في مجال مكافحة الكوليرا والاضطلاع بدورها في تطبيع الأوضاع وتخفيف معاناة الشعب اليمني.

وأكد على استمرار دعم بلاده للحكومة الشرعية..مشيرا إلى حرص المملكة المتحدة على أهمية التوصل لتسوية سياسية سلمية لحل الأزمة في اليمن والعودة لتركيز الاهتمام على البرامج التنموية التي تشرف عليها المملكة المتحدة في اليمن والتي توقفت بسبب الحرب الدائرة وتحولت الموازنة المخصصة للعديد منها إلى معونات إنسانية وإغاثية .

حضر اللقاء مسؤول أوروبا وأمريكا بمكتب وزير الخارجية وائل الهمداني .

 
رابط مختصر