التحالف العربي يعلن تحرير 85% من الأراضي اليمنية منذ بدء العمليات العسكرية

محرر 331 مايو 2019
التحالف العربي يعلن تحرير 85% من الأراضي اليمنية منذ بدء العمليات العسكرية

عدن نيوز - متابعات:

أعلن التحالف العربي اليوم الجمعة تحرير نحو 85 بالمئة من الأراضي اليمنية منذ بدء العمليات العسكرية في 2015.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي في مؤتمر صحفي أوردته فضائية “العربية” السعودية: “عند بدء العمليات العسكرية في اليمن كان الحوثيون على وشك السيطرة على عدن. تم تحرير نحو 85 بالمئة من الأراضي اليمنية منذ بدء عملياتنا العسكرية”.

وأوضح أن “هذه الحرب فرضت على دول الخليج ولم تكن خيارًا (..) العمليات العسكرية في اليمن تلتزم بالمعايير القانونية الدولية”.

وذكّر المالكي أن “المليشيا الحوثية هي ذراع لإيران لتهديد وجود اليمن ودول الجوار (..) تسعى إيران عبر أذرعها في اليمن لإيجاد موطئ قدم في مضيق باب المندب”.

واعتبر أن “الحوثيين يهدّدون حرية الملاحة والطرقات البحرية في البحر الأحمر” إذ أحبط التحالف أكثر من 35 عملية إرهابية في البحر الأحمر.

وتدخل الحرب في اليمن عامها الخامس بين القوات الحكومية المدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة وبين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران وسط فشل مساع الأمم المتحدة في التوصل إلى حل سياسي.

وأوقعت الحرب عشرات الآلاف من القتلى والجرحى منذ بدء عمليات التحالف في 26 آذار/مارس 2015 بحسب منظمة الصحة العالمية وتسببت في إنهيار اقتصادي تام وتدمير جزء كبير من البنية التحتية وصناعة ما توصف بأنها أكبر أزمة انسانية في العالم.

 
رابط مختصر